![]() |
التقويمات:
ماهي أهدافك للسنة الجديدة؟ والله ما فكرت بس ناوي أكون شخص أحسن. حلو حلو هدف حلو للأمانة هذه. ورقة اكتب أهدافك للسنة الجديدة. أقول على طاري تدرين أننا لسنا في ألفين وأربعة وعشرين. حلو. تفلسف فتأخذ ورقة وتكتب أهدافك. أو لا حبيبي مو قاعد أتفلسف هذا كلام العلماء ومثبت علميا وتاريخيا. يعني ايوا؟ يعني شنوا يعني تقويم. هو نظام عد الزمن عشان يساعدنا نحسب الأيام والتواريخ. يقال أن السنة فيها ثلاثمائة وخمسة وستين يوم وهذه المعلومة تعتبر غلط أو يعني خلانا نقول نسبيا واللي موجودين بعالمنا الحين و ناستخدمهم. أهما تقويمان تقويم شمسي اللي هو التقويم الميلادي والتقويم القمري اللي هو التقويم الهجري بس أصلا ومكانه أربع تقويمات. تقويم شمسي قمري ومناخ نجمي. التقويم النجمي كان يحسب السنة ثلاثمائة وستة وستين يوم فعكس حساباتهم قليلا فقالوا التقويم النجمي أوت وغيره من التقويمات. التقويم المناخي كان يحسب السنة على حسب الفصول الأربعة صيف شتاء، خريف، ربيع. بس ما كان دقيق بحكم أن مثلا الصيف لم يكن يأتي في نفس الوقت. السنة جاية، الشتاء لا يأتي بنفس الوقت الذي جاء السنة فجأة الربيع ما جاء فجاء علينا في الفصل الذي بعده، فما كان دقيق بالحسبان فقالوا لا تقويم مناخي أوت و ألغوه من التقويمات.
التقويم الشمسي:
التقويم الشمسي هو التقويم الذي يحسب أيام السنة على حسب مدة دوران الأرض حول الشمس. الرومان كانوا يعتمدون على التقويم القمري لسنة خمسة وأربعين قبل الميلاد. والسنة أصلا كانت تبدأ بشهر مارس الذي هو ثالث شهر بالسنة. الحين لنيويورك. كان يصير شهر مارس هوثلاثة. الحين والسنة كانت ثلاثمائة وأربعة وخمسين يوما من ثلاثمائة وخمسة وستين يوما. كانوا كل سنتين يضيفون شهر جديد على السنة لكي يتماشى مع الفصول الأربعة. يعني مثلا سنة ألفين. اثنا عشر. سنة ألفين واثنين. تصير ثلاثة عشر شهر. سنة ألفين وأربعة تصير ثلاثة عشر شهر وإلى ما لا نهاية. وهذا الشيء أدى للنزاعات سياسية والشعوب قامت على الحكومات والاضطرابات عند الرومان حرفيا. إلى سنة ستة وأربعين قبل الميلاد جا شخص اسمه يوليوس قيصر وقال الموضوع عندي أنا أقول لكم التقويم اليولياني وقال لهم جيبوا لي أقوى فلكي موجود على كوكب وجذب طوبة اجتماع وجعله مع الفلكي المصري سوسي جنس والذي اقترح عليه أن السنة تصير ثلاثمئة وخمسة وستين يوم المدة ثلاث سنين للسنة الرابعة السنة الرابعة تصير مدة الأيام ثلاثمئة وستة وستين يوم، وتسمى السنة الرابعة باسم سنة كبيسة، والسنة الخامسة ترجع ثلاثمائة وخمسة وستين يوم المدة ثلاثة سنين بعدها تصير سنة كبيسة وهكذا. وصار هذا التقويم باسم التقويم اليولياني على اسم يوليوس قيصر ولم يكن معتمد على ميلاد المسيح عليه السلام كان معتمد على إنشاء مدينة روما. وبعد ستة عشر قرن يعني بعد ألف وخمسمئة سنة بدأوا يستوعبون أنه في لحظة دقيقة التاريخ لا يتماشى مع الوقت الفعلي. التقويم اليولياني كان متأخر عشرة أيام عن التاريخ، حقيقي حكم الحسبة مالت السنة الكبيسة ثلاث سنين يضيفون لإن جاء القس غريغوري والذي كان عالم فلك بنفس الوقت، فعدا لهم الحسبة أرجع التاريخ عشرة أيام وقال أن التقويم الشمسي يجب أن يتغير من كونه يحسب إنشاء مدينة روما لا يحسب ميلاد المسيح عليه السلام. فعلا غيروا وتغير اسم التقويم الشمسي للتقويم الميلادي. وعلى فكرة التقويم الميلادي لليوم قابل للتعديل ويقولون علماء الفلك أن كل أربعة ألاف سنة لازم يرجعون يراجعون التاريخ الميلادي عشان يصححون أغلاط بسيط طفيف جدا لا بسبب اختلافات بسيطة جدا لا تذكر مدة دوران الأرض حول نفسها والشمس.
معاني الأشهر الميلاديه :
يناير January: اسم مأخوذ من الإله الروماني جانوس والذي يعتبرون باب البداية، والسنة الجديدة
فبراير February: مأخوذ من كلمة في برو من اللغة اللاتينية والتي معناها يرجع الأصل التنقية كانوا يستخدمونها الرومان في طقوسهم للتطهير.
مارس March: اسم إله الحرب الروماني، والمعروف في الأساطير اليونانية باسم إيريس،
ابريل April: يعتقدون أن الكلمة جاءت من الكلمة اللاتينية أبريل، والتي معناها فتح أو كشف وسبب التسمية لأن هذا الوقت من السنة يصيح في تفتح الأزهار…. فهمتوم .
مايو May: اسم الإلهة الرومانية مايا والذي ارتبط بالخصوبة أوالنمو،
جون June: ما ارتبط بإله الزواج الروماني لإسمه جونو.
جولاي July: هذا الشهر تسمى على يوليوس قيصر،
اغسطس August: والتقويم الذي قبله اسم الحاكم الذي بعد يوليوس كان اسمه أغسطس قيصر. لا أدري هل كانوا يتوارثون موضوع الأشهر هل هو تقويم أبوهم.
سبتمبر September: مأخوذ من الكلمة الرومانية سبتام والتي معناها رقم سبعة.ههه شهر تسعة معناه شهر سبعة
اكتوبر October: جاء من الكلمة الرومانية والتي معناها ثمانية هم لا يعرفون يعدون ماني فاهم
نوفمبر November: ماداعي أكلكم الباجي لأن نوفمبر معناه تسعة وديسمبر December معناه عشر هههه روحوا تأكدوا.
التقويم الهجري:
ما لاحظت شيء أن معالي الأشهر والمسميات لا تعنينا بتاتا كمسلمين. بالعكس فيها فئة من الشرك ما يخصنا كمسلمين. خلونا نسولف عن التقويم القمري.
التقويم القمري هو تقويم يعتمد على ميلاد القمر ونهايته وهو التقويم الذي نعتمد عليك مسلمين من شكل القمر نعرف متى رمضان متى العيد متى الحج ومتى باقي عبادات المسلمين. لكن شلون صار التقويم القمري اسم التقويم الهجري؟
بعد وفاة الرسول عليه الصلاة والسلام المسلمين ماكانوا يسجلون التاريخ كانوا يستخدمون أشهر التقويم القمري لكن ما كانوا يكتبون سنة ما كانوا يسجلون سنة، وهالشي كان بسبب قصة خلافة أبو بكر رضي الله عنه وانشغالهم بحروب الردة وإلخ. لكن خلافة عمر رضي الله عنه وفي السنة الثالثة تحديدا من خلافته عمر رضي الله عنه وصله كتاب كان مكتوب فيه أنك توصلنا كتب مكتوب فيها شعبان بس نحن لا ندري هل هو شعبان الحين أو شعبان السنة اللي طافت ولا اللي قبلها ما ندري. فجمع عمر كبار الصحابة رضي الله عنهم جميعا وقال لهم المشكلة. وانتهى هذا الاجتماع بقرار ضرورة تسجيل تدوين التاريخ الإسلامي، واختلفت أراء من سجل التاريخ بناء على أي سنة، فمنهم من قال نأخذ بمولد النبي عليه الصلاة والسلام، فمنهم من قال من بعثته عليه الصلاة والسلام ومنهم رأى أننا نمشي على تاريخ الرومان اللي ذكرنا لكن كلهم اتفقوا على رأي واحد، وهذا الرأي كان رأي علي بن أبي طالب رضي الله عنه والذي قالوا نسجل التاريخ بناء على أول سنة هجرة النبي عليه الصلاة والسلام للمدينة، وفعلا هذا اللي صار وصار التقويم الهجري
ليش الهجرة هي مبدأ التاريخ الاسلامي:
على أن أحداث الإسلام عظيمة عندنا مولد الرسول عليه الصلاة والسلام عندنا بعثته عندنا غزوة بدر، أول انتصار للمسلمين عندنا فتح مكة، وهؤلاء كلهم تصلح أن تكون مبتدأ للتاريخ الإسلامي. إلى أن الصحابة رضي الله عنهم كانوا فاهمين قيمة الهجرة صح فجعلوها مبدأ للتاريخ، فالهجرة هي الموقف الحاسم في تاريخ الإسلام و كل الذي تحقق من نجاحات بعد الهجرة، فهو محسوب لها وراجع لها لأن الهجرة عمل جماعي اشترك فيه الرسول عليه الصلاة والسلام مع أهل بيته وصحابته المسلمين الأغنياء منهم والفقراء، الكبير والصغير، النساء والرجال الكل. الكل تعاون لكي يبنون دولة دولة الإيمان بالله عز وجل قتل فيها العصبيات والعنصرية والقبلية كليا. دولة إسلامية ومجتمع إسلامي يظل تحت كل شخص وكل فرد مؤمن بالله عز وجل. الصحابة رضي الله عنهم عاشوا هذه الفترة وعاشوا عهدين فيعرفون الفرق، عدل عهد مكة الذي كانوا يخافون فيه على نفسهم أموالهم، أهاليهم ولا يقدرون يصلون ولا يمارسون شعائر دينهم، ذاقوا أشد أنواع التنكيل، انقتلوا، تشردوا، تأذى وتحاصره الهجرة، ما كانت نخش من كل هذا ولا كانت مجرد انتقال من بلد لبلد، بل الهجرة كانت من أرض مليانة كفريات وشرك وحكمها الجهل والظلم والطغيان لأرض سطع منها نور الحق أشرق منها ضياء التوحيد. أول ما وصل الرسول عليه الصلاة والسلام للمدينة حط وثيقة المدينة وهو أول دستور إسلامي مكتوب نظم الحقوق الواجبات انحفظت التوازنات بين المسلمين واليهود وغيرهم. بدأ بناء مسجد وسوق إقامة الجمعة، إعداد جيوش المسلمين، عقد عقود مع الدول المجاورة ونصر عظيم للإسلام والمسلمين. والله العظيم ودي جيلي والجيل الذي قبله والجيل القادم. كلنا نفهم معنى الأخوة التي أرساها الرسول عليه الصلاة والسلام لما هاجر والتي فهموها الصحابة ودي نفهم معنى الأخوة ليس لأن فلان نفس لوني ولا جنسيتي ولا قبيلتي. أخوة مبنية فقط على أن الاثنين نقعد نقول لا إله إلا الله محمد رسول الله ونؤمن فعلا وحقا. ولأن كثر بيننا المسلمين اللي بالاسم فقط قاعد أقول مؤمنين فعلا وحقا. تخيلوا كل هذا الذي قلته بعض من الذين فهموا الصحابة حتى الصحابة رضي الله عنهم اختاروا الهجرة مبدأ للتاريخ الإسلامي حتى ينجزون رسالة لكل المسلمين من بعدهم. أنظروا عظمة الإسلام ومكانته.
معاني الأشهر الهجريه:
محرم: العرب قبل الاسلام كانوا يحرمون القتل بهذا الشهر.
صفر: كانت ديار العرب تصفر من أهلها بهذا الشهر لأنهم كانوا يتحاشون من الصيف ويدور رزقهم بر الديار.
ربيع الأول: سموا هذا الشهر بالربيع والخلاص
ربيع الأخر: صار نفس السبب. ربيع أول بس الناس سموه بنهاية الربيع
جمادى الأولى: تسمى بالشتاء لأن الماي كانت تتجمد بالشتاء فسمي بهذا الاسم
جمادى الأخر: بالضبط نفس هههه
رجب: جاية من معنى التعظمه. يعني عندما أقول رجب الشيء معناه هاب و عظمه، وكانوا يعظمون ترك القتال بهذا الشهر فتسمى رجب
شعبان: بعد ما ريحه العرب من الحرب يتفرغون و يتشعبون بهذا الشهر للحرب، فتسمى شعبان
رمضان: سموه بفترة كانت شديدة الحر و حارة جدا، فجاءت الكلمة اشتقاقا من الرمضاء. و رمض الصائم
شوال: تسمى فترة تشوهت فيها ألبان الإبل.
ذو العقدة: كانوا العرب يقعدون بهذا الشهر عند رحالهم وأوطانهم
ذو الحجة: لأن العرب عرفوا الحج بهذا شهر.
أخطاء التاريخ الميلادي علمياً:
شفتو الفرق. التاريخ هنا يتكلم عن موروثك. لغتك ودينك تقول لي التاريخ الميلادي دقيق حتى استخدمه حلو الشيخ محمد بن كاظم حبيب والذي هو بنفس الوقت عالم فلك سوري حائز على براءة اختراع بعلم الفلك يقول من أكبر أخطاء التاريخ الميلادي أنهم يزعمون أن عيسى عليه السلام ولد بالشتاء و ليس بالصيف وهذا القول يخالف في القرءان.
﴿ وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا﴾
[ مريم: 25]
و الرطب مستحيل ينضج في فصل الشتاء الرطب ينضج في فصل الصيف. وعندما نرجع إلى الأناجيل نقرأ القصة نرى رعاة غنم بالبر وهناك عشب أخضر والسماء ليل وصافية وفيها النجوم تتلألأ، وكل هذا يكون غير موجود في فصل الشتاء. وغير أن التاريخ الميلادي غير دقيق تاريخيا. موضوع طويل معقد بحسبة الأيام، لكن علميا السنة الشمسية مو ثلاثمائة وخمسة وستين يوم، السنة الشمسية عبارة عن ثلاثمئة وأربعة وستين يوم، ثلاثة وعشرين ساعة، خمسة وخمسين دقيقة واثنا عشر ففعليا وحرفيا وعلميا نحن عاد منكم بسنة ألفين وأربعة وعشرين، الحين عادي نكون في سنة ألف وثلاثمائة وسبعة ميلادي. لا نستبعد غير أن يوليوس بكيفه أغير بداية السنة وجعل شهر يناير وبداية السنة مع أن المفروض شهر مارس هو بداية السنة وغيرنا نتغير شهر سبعة من اسم كونتفلس ليصبح اسمه يوليو وغير أغسطس تغير من شهر اسمه سكستلس لما صار أغسطس على الحاكم اللي بعد يوليوس.
طمس التاريخ الهجري:
بالرغم من محاولات الغرب طمس التاريخ الهجري وزعزعة الثقة المسلمين فيه. فمثلا بالقرن الثمانية عشر يوم كانت الدولة العثمانية تبي تتطور سلاحها وجيشها طلبت المساعدة من الدول الأوروبية العظمى مثل انجلترا، ألمانيا، فرنسا والى اخره وافقت بس بشروط. وكان من ضمن هذه الشروط إلغاء التاريخ الهجري من الدولة والالتزام بالتاريخ الميلادي وللأسف أن تم الموافقة على هذه الشروط. وفي القرن التاسع عشر حاكم مصر كان يفتح قناة السويس فكلم الدول الأوروبية العظمى هذه وطلب منهم قرض لكي يفتح القناة ويمول هذا المشروع وكان من ضمن هذه الشروط نفس الشرط الذي أعطاه الدولة العثمانية وتم الموافقة على هذا الشرط. بثمانمئة وخمسة وسبعين تم إلغاء التاريخ الهجري بمصر ونفس ما قلت بالرغم من كل هذا إلا أن التقويم والتاريخ الهجري سليم من كل تغييرات الفلاسفة أو الفلكيين. أمورنا الدينية كلها مرتبطة بهذا التقويم الصيام. العيد، الحج، الزكاة. عدة الطلاق. وغيرها.
خاتمة:
بالنهاية مو قاعد أجبرك تلتزم بالتقويم الهجري وتخلي كل أجندتك فيه. أنا أدري أن فيه منكم عايشين في دول أوروبية في اللي عايش في أمريكا صعب عليه يلتزم بالتقويم الهجري وفي منكم نفسي أعيش في دولة عربية مسلمة لكن كله خضرة بالتقويم الهجري، كان كتب على السبورة بالمدرسة ولا أحد علمنا عنه شيء، وكل أمور الدولة ماشية على التقويم الميلادي للأسف، لكن هذا لا يبرر لنا تهميشهم كأفراد للتقويم الهجري، لدرجة لو اسئلك التاريخ الهجري اليوم لن تقدر. أتمنى من نفسي أولا ومنكم أن نحن نعتز ونعرف ثقف نفسنا بهذه التقويم ويكون شيء موجود بحياتنا مو مهمش دمتم سالمين نلقاكم كل سبت الساعة 6 بإذن الله. إلى اللقاء. طيب. نطلع صح. السلام عليكم أخي.
و نسيت لمشاهدة فيديو لمن أراد أن يفهم و يستمتع ها هو رابط فيديو على اليوتيوب و السلام عليكم:
